آخر الأخبار

الاثنين، 15 فبراير 2016

نبذه عن الثقافه والترفيه

تعريف الثقافه..

  الثقافةهى  الأسلوب اوالطريقة أو السلوك الذي يتبعه كمية معينة من الناس  ، وهذه الطريقة في الحياة، سواء كانت بسيطة أو معقدة، وتمثل   الأدب والفن، والموسيقى، واللغة،و العادات والتقاليد، والاختراعات ، و تشمل جميع الإبداعات والابتكارات من صنع الإنسان، وىحدث ذلك من خلال الطريقة التي يفكربها   الشعور الإنساني الذي يشعر نحو مجال معين، وذلك لتكون قادرة على ابتكار أساليب يوما بعد يوم وجيلا بعد جيل من أجل الوصول إلى ثقافة معينة  يشتهر بها بين الشعوب

بعض اشكال الثقافه الترفيهي..

الرسوم المتحركة: بعض الناس يعتقدون أن الرسوم مشاهدة  الرسوم المتحركه تشكل لهم أعلى درجة من وسائل الترفيه، والأطفال في كثير من الأحيان يفضلون مشاهدة هذه البرامج.
السينما: يجد البعض في هذ النوع أفضل نموذج للترفيه
. كوميديا: تتميز الكوميديا من خلال قدرتها الكبيرة للترفيه عن الناس من جميع الأعمار والفئات، وإدخال السرور والبهجة إلى قلوبهم، وهذا ما سعى  اليه كثيرا من الناس  في أوقات فراغهم.
 كاريكاتير: كثيرون يفضلون إما العثور على الصور الهزلية، أو ما يسمى بالكاريكاتير  للضحك والترفيه، وغيرها لديه هواية رسم كنوع من الفنون والترفيه، ويهدف للترفيه ليس فقط للمشاهده، ولكن  يلخص فكرة  اجتماعية من أجل رفع مستوى الوعي الاجتماعي عند الناس، وذلك من خلال مناقشة قضية اجتماعية معينة.
الرقص والموسيقى: الرقص والاستماع إلى الموسيقى واحدة من الوسائل التي اتبعها الكثير من أجل التخلص من الإجهاد النفسي والعقلي، الذي هو نوع من التسلية والترفيه عن النفس لديهم، والبعض الآخر فقط في طريقة العرض والاستماع دون تطبيق من أجل الحصول على أكبر قدر من الراحة والترفيه. القراءة: تتحول كثير من الناس، وخصوصا المثقفين لقراءة الكتب والمجلات كشكل من أشكال الترفيه، ويجدون في الحصول على معلومات من أفضل وسائل الترفيه.

بعض ثقافات الشعوب..

في الصومال، واحدة من القبائل العريس في ليلة زفافه تقوم العروس وعائلتها  بضربه ضربا مبرحا حتى تعترف  العروسه برجولته
فى أنجولا إذا ماتت المرأة في الولادة، تفرض عائلتها على الزوج أن يدفع مبلغا من المال في الاعتقاد بأنه سبب وفاتها، على الرغم من أنه لا يمكن أن يصبح عبدا لهم حتى دفع كل التعويضات.
 بعض القبائل في الهند اللحى يمسك بعضها البعض من أجل تحية. جزيرة Malatrella في شخص يضع هدية بين قدمي الشخص الآخر لا تقدم   في يديه، وبعد ذلك يأخذ هديته  ويرحل
   سكان أستراليا يخرجون السنتهم لبعضهم البعض تعبيرا عن التحيه
  في تايلاند، وخاصة في مجال باتاني تتحمل العروسه تكاليف  الزفاف  مع جميع تكاليف تجهيز المنزل.
 في إسبانيا،  الآلاف من الناس يجتمعون في   في تاريخ معين كل سنة، ويرميون أنفسهم في  مهرجان  رمى الطماطم
 . فى المناطق الريفيه من جزيرة جرين لاند يذهب العريس إلى العروس ويجرها من شعرها حتى يصل بها إلى مكان حفلة الزفاف.
  في الصين: من المعروف أن يوم الزواج هو واحد من أسعد الأحداث في حياة الرجل، ولكن قبيلة تويجا الصينية لا يتعرف عليه وتعطينا أغرب عادات وتقاليد الزواج في العالم حيث ترى هذه القبيلة أن البكاء هو تعبير مثالي عن الفرح ولا تضحك حتى تبدأ عائلة العروس في اليوم صرخة طقوس بمثابة احتفال الزواج، وتبدأ طقوس قبل الزواج واحدة على الأقل في الشهر وأصوات تتعالى في البكاء يوم الزفاف والنغمات الحزينة
اسكتلندا: العروس حريصة في يوم زفافها   لتكون في أجمل وأكثر وضوحا، ولكن في اسكتلندا وضعا مختلفا تماما حيث كان هناك واحد من أغرب عادات وتقاليد الزواج في العالم هو أن نظرة العروس في أبشع صورة لها ويفعل صديقاتها رمى القمامة والبيض المتعفن لهم وأحيانا القطران حتى ظهورها لفي أسوأ أشكاله وأهمية وراء هذا
الطقس الزواج الغريب هو أنه إذا كانت العروس قادرة على تحمل كل هذه الأشياء التي سوف تكون قادرة على تحمل مسؤوليات الزواج
ويعتقد أن الزوجين تخضع لهذا النوع من الإهانة  لتحميهم من الشرور التي قد تقع في المستقبل من النفوس وقوى الشر
إندونيسيا: والد العروس  يقوم بحملها على ظهره
ممنوع فىاندونيسيا للعروس ان تمشى على قدميهاوان تلمس الأرض حتى حملها والدها على ظهره ويمشي بها حتى يوصلها إلى بيت العريس مهما كان الطريق أو المسافة بين والد العروس وبيت الزوج.
قبيلة أفريقية في Jubis: بيرس تثقب العروس لسانها
قبيلة Jubis تجبر العروس لاختراق لسانها ويقوم العريس  وضع خيط في لسان العروس كما يلضم الإبرة، حتى أن العروس لا تكون ثرثارة وتزعج زوجها فيما بعد، إذا تضاعفت في الثرثرة  يسحب العريس   فقط شدة واحدة وهذا يكفي لاسكاتها.
في جزيرة جاوة العروس تغسل قدم العريس
 ا في حفل   يوم الزفاف أمام جميع الحاضرين، وذلك ليثبت له أنها ستكون قادرة على خدمة كل حياتها، وأسنانها تصبغ الأسود لتصبح أكثر جمالا في عيون زوجها.
ومن الغريب، والمهر جاوه
مهر أغرب وأعجب في العالم هو الذي يطلب من الأشخاص الراغبين في الزواج في جزيرة غرب جاوة أن كل زوجين يقدم 25 ذنب فأر لإصدار مطلوب أيضا بالنسبة للأشخاص الذين يطلبون تحقيق الشخصية لتوفير 5 أذناب على رخصة الزواج.
حاكم جاوة فرض هذه الرسوم الغريبة في سبيل القضاء على الفئران التي أصبحت خطرا على محصول الأرز ..
 فى اليابان  تقوم قريباتالعروس من الطلاء العروس باللون الأبيض من وجهها حتى أخمص قدميها ويرمز ذلك إلى كونها عذراء العروس وترتدي الكيمونو الياباني الأبيض وكذلك غطاء للرأس بنفس اللون، وما يسمى ( الغيرة قرون) تعبيرا عن مشاعرها تجاه والدة زوجها بالإضافة إلى الإعلان عن أنه سوف تكون زوجة صالحة ومطيعة. هذا هو الحفل من قبل الزوجين في اليابان لإعلان اتحادهما في كيان واحد، يمكن أن تلعب الشراب معا، وزوجين  من رشفة الأولى
وفي اليابان لديها نفس الكفن الذي فستان الزفاف يكتنفها من جانب الزوجة عندما توفيت
سرقة الأحذية في الهند
هذا عادة ما يكون متعة لجلب أهل العروس والعروس أثناء الزواج. لأهل العروس سرقة حذاء العريس والاهتمام العريس هو دائما وكيل العريس حذاء سرقة واحد من أسرة العروس، واذا حاول العريس إلى القيام به من مكانه ليذهب إلى مكان العرس (الذي يمشون فيه وراء بعضها البعض) ولم يجد حذاءه لأسرة العريس لدفع المال للشعب العروس لاستعادة   حذاء جديد
حظر دخول الحمام في بورنيو
ويمنع الزوجين في "حزمة Tagong" من بورنيو الشمالية من دخول الحمام لمدة 3 أيام بعد الزفاف. يعني عدم التبول أو الاستحمام لاعتقادهم أن هذا التقليد سيؤدي إلى زواج ناجح. من أجل تحقيق هذا الهدف، ويتناول الزوجان مع كميات صغيرة جدا من الطعام والشراب حيث يخضعون لمراقبة شديدة وعن كثب من قبل أفراد الأسرة.

أنواع الثقافة..

للثقافه   أنواع عديدة من  ، وفقا لتعدد المواضيع التي تتناولها، وتركز بعضها على السياسة، والبعض منها له علاقة مع المجتمع   هناك الكثير من الناس الذين لديهم ما يعرف باسم  الثقافه العامه، وهو ما يعني أنهم يعرفون  شيء بسيط عن كل شيء، والقدرة  ويتميزونبمعرفة مختلف الموضوعات الشمولية، ونذكر أمثلة على أنواع من الثقافة: الثقافة والتعامل الاجتماعي مع المجتمع والناس والعادات والتقاليد في المجتمعات وسلوكهم . الثقافة السياسية، التي تشمل معرفة كل التفاصيل والنظريات السياسية والظواهر والدول الأخبار والبلدان والحدود والعلاقات الدولية، وغيرها. الثقافة الاقتصادية التي تتعامل مع الاقتصاد والشركات والاستثمارات وسوق الاسهم والعملات والأسهم وغيرها من الموضوعات. الثقافة التاريخية التي تركز على الأحداث الماضية والحضارات القديمة والتماثيل التاريخية الهامة المواقع الأثرية وغيرها. الثقافة الدينية، والذي يتضمن جميع المواضيع الصلاة دين عبادة والزكاة والحج، وما إلى ذلك بالإضافة إلى حجاب الأخلاق والأعياد

كيفية اكتساب ثقافة..

القراءة و والمطالعه  التي تجعل الشخص على دراية الكثير من المعلومات في جميع الحقول والمجالات.و البحث المستمر والثابت في جميع الأوقات للحصول على معلومات جديدة ما يتبادر الى الذهن والسمع. روضة العلم والمعرفة وأصحاب الذين لديهم بات،  فيتبادلون الخبرات معهم وتطويرها . مشاهدة الأفلام الوثائقية، والتحليل الاجتماعي والسياسي وغيرها. كدراسة الكلية أو المدرسة وحقا مكتسبا من زملائه أو المدرسين خلال المواد المدرسية أو في الخارج. الاختلاط بالناس، أكثر قدرة على معرفة تفكيرهم وثقافتهم وسماع قصص وقصص من أحداث والشخص الاجتماعي المختلفة. وتجدر الإشارة إلى أن المثقفين هم الناس مع أفق الفكر واسع وعميق، ولهم رأيهم الخاص حول ما يحدث الظواهر أو المشكلات في مجتمعاتهم، وهم الذين يعتبرون الموجودين من الحلول المختلفة للمشاكل من حولهم ، فيفيدون الأعضاء الآخرين في مجتمعاتهم وهم يمتلكون المعرفة والعلم والذكاء والحكمة والثراء الفكري، وبالتالي تعتبر لا يستهان بها المرجعية.

نظرية الثقافة..

 تتفاوت المجتمعات بين الثقافات، والسبب في هذا التفاوت والاختلاف هو لذلك، نجد أن هناك اختلافات وفجوات كبيرة بين الثقافات والمجتمعات، وبما أن ردود الفعل والاستجابات من فرد إلى آخر وتختلف، واتخاذ الثقافة من صنع الإنسان دورا رئيسيا في حياة الأفراد والجماعات.

خصائص الثقافة..

  الثقافة ذات خاصية مادية ومعنوية معا.
 الثقافة عضوية.
 الثقافة مكتسبة.
 الثقافة تراكمية.
 إمكانية انتقال عناصر الثقافة بالاحتكاك.
تتصف الثقافة بأنها إنسانية، أي أنها صنيع الإنسان. تشبع حاجات الإنسان الأساسية. قابليتها للانتقال والاكتساب والانتشار، بواسطة وسائل الاتصال الحديثة واللغة والتعليم. قابليتها للتغير والنمو المستمر. التطورية. التكاملية. التنبئية.

عناصر من العموميات الثقافية:

العنصر الأساسي في الثقافة، وهو العناصر العامة المشتركة من قبل الأفراد في المجتمع،
ويصف أبعاد شخصية وطنية من قبل كل
المجتمع اتخاذها من خلال العادات والتقاليد والقيم والدين، والملابس،
 وتشمل أيضا يتضح من الاستجابات العاطفية للفرد ، والأنماط السلوكية، وطرق التفكير،
والاستفادة من هذه العموميات توجيه الأنماط الثقافية في المجتمع في اتجاه واحد،
 والحد من المسافات واختصارها بين الأفراد في أفكار المجتمع والمواقف،
 فضلا عن توطيد العلاقات والروابط بين المصالح المشتركة، وتعزيز التماسك الاجتماعي.

 تفاصيل: ومن حول الخصائص أو السلوك، أو مزيج من العناصر التي هي مشتركة بين فئة معينة من أفراد المجتمع، ويكون مسؤولا عن سلوك مجموعات معينة دون غيرها، وهذه الخصائص هي المعنية، على سبيل المثال، طبقة اجتماعية
 مكتوبه الأرستقراطية. البدائل والمتغيرات: تنحاز هذه البدائل وتغييرات على عناصر من العموميات أكثر من الخصوصية،
ولا تقوم مع فئة معينة من الأفراد،
 لا تنتمي إلى فئة دون الطبقات الأخرى في المجتمع، ولكن وضعها واختبارها في المجتمع ل لأول مرة،
والبدء في نشر وتكون غير مألوفة في بداية ظهورها.

فوائد الثقافة :

خلق حياة كريمة للأفراد مع تزويدهم الوحدة متماسكة. تلبية احتياجات الأفراد من خلال تزويدهم الأنماط البيولوجية للسلوك السليم. توفير سبل تعزيز العلاقات والتعاون بينهما، والقدرة على التعامل مع المواقف التي يواجهونها في حياتهم. الطرق والوسائل لتسهيل التفاعل الاجتماعي والتواصل بين الأفراد. الحد من أسباب الصراع أو الاضطرابات. يدفع الفرد لأداء الدور التربوي المنوط بها. خلق الحلول المناسبة للمشاكل التي تشكل عقبة في وجه الأفراد.

وتعتبر الثقافه الاسلاميه  من اهم الثقافات للشعوب العربيه

يمكن تعريف الثقافة الإسلامية على أنها كل ما يختص بالمسلمين، وانتاجاتهم في كافة المجالات، وبالتعاليم الدينية التي جاءت بها الديانة الإسلامية الحنيفة، بالإضافة إلى التاريخ الإسلامي منذ عهد الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- إلى يومنا هذا. فالثقافة الإسلامية مصطلح واسع جدا، ويتضمن على العديد من الأمور.
إن الإسلام لم يأت لفترة أو حقبة معينة. جاء ليكون رحمة للعالمين، وعلى جميع الناس في كل زمان ومكان، ما يمكن أن الإسلام يجب أن نفعل في فترة زمنية قصيرة، لا يمكن مقارنة مع ما كان يمكن القيام به أي نظام آخر، ويكفي أن نقول أن الإسلام توقفت الحروب والتناحر و التدابر الذي كان واقعا بين العرب في الجاهلية، وانضم إلى قلوبهم، وهذه نعمة عظيمة من الله بها أتباع هذه الرسالة، لم تقدر الاستنتاج فقط ليغيب عن الأمن والسلامة الواجبة الحروب أو الصراعات.

أهمية الثقافة الإسلامية،

 في الواقع، ليست حكرا على أهمية الثقافة الإسلامية في منطقة واحدة فقط؛ ولكن هذه الأهمية تمتد إلى تشكيل العديد من مناطق مختلفة ومتنوعة، وبالتالي كان لا بد من التفصيل على أهمية الثقافة الإسلامية في كل جانب من جوانب مختلفة الجانب.
  وتشمل الثقافة الإسلامية إرث ديني وعبادي هائلة، وترك لنا رسول الله العظمى بعد وفاته، صلي الله عليه وسلم، في وداعه: أهمية الثقافة الإسلامية روحيا (تركت فيكم ما إن تمسكتم ذلك لن تذهب ضل: كتاب الله وسنتي). الروحانيه الموجوده في دين الإسلام العظيم،  لها دور كبير في تنمية الأخلاق، وعلم النفس البشرية، وصقل المشاعر الإنسانية. وهنا تبرز أهمية الثقافة الإسلامية في تعريفنا للطريقة التي نتبع تعاليم ديننا الذي وفقا معتدلة إلى الزمانية   وكذلك المكانية.

أهمية الثقافة الإسلامية في بناء المستقبل..

 من خلال الماضي: لا شك أن ارتباط الأمة الإسلامية بماضيها هو ارتباط وثيق جدا، لهذا فمن خلال قراءة التاريخ قراءة واعية، ودقيقة، وحيادية يمكننا أن نعرف أسباب الضعف وعوامله، ونرى إن كانت هذه الأسباب تنطبق على الأمة في الوقت الراهن أم لا، فلو كانت فعلا تنطبق يمكننا من خلال دراسة التاريخ أيضا معرفة الطريقة التي يمكن أن تخرجنا مما نحن فيه من مآزق مختلفة. أهمية الثقافة الإسلامية في تطوير الإنسان المسلم: الثقافة الإسلامية والإرث الإسلامي ليسا للتفاخر أو التباهي، كما أنهما ليسا للتبجح أو الانغلاق والتقوقع على الذات كما يفعل كثير من المسلمين اليوم، بل هما من أجل معرفة الطريقة التي يمكن للإنسان من خلالها بناء ذاته، وتعزيز قدراته، وزيادة فاعليته وتأثيره من خلال اتصاله مع الآخرين، والاحتكاك معهم، واحترام معتقداتهم، فلو كان المسلمون القدماء كمسلمي اليوم، لما كنا نحن اليوم مسلمين.


إرسال تعليق

 
جميع الحقوق محفوظة © 2015 غرائب وعجائب حول العالم

تعريب ana