آخر الأخبار

الجمعة، 12 فبراير 2016

هل تعرف ما هي خطوط الطول وخطوط العرض وأهميتها وكم عددها؟

فيتم تقسيم الأرض في علم الجغرافيا بواسطة دوائر وخطوط وهمية تعمل على حصر المساحات الأرضاية ضمن احداثياتها لتحديد الأماكن والإتجاهات بشكل دقيق عدا عن تقسيم الأرض لمناطق حرارية ، ومعرفة الوقت وتغيراته على سطج الأرضية ، وتعتمد هذه الخطوط في رسمها الوصل بين نقاط معينة على سطح الأرض وهذه النقاط وهمية بدورها ( أي ليس لها وجود واقعي على سطح الأرض ) بحيث يتم الوصل بينها وتكوين خط ما أو دائرة ما ، كخط الإستواء مثلا الذي هو يصل بين كل النقاط التي تقع في منتصف سطح الأرض من جميع الجهات . ويفيد هذا الخط الذي يمثل أحد دوائر العرض الأساسية ، ويحدد من خلاله ، المناطق والدول التي تقع على خط الإستواء وهو الخط الذي تكون أشعة الشمس عامودية عليه في تمام الساعة الثانية عشر ظهراً . وهي لا تتعامد بشكل تام إلا معه . وهذا الخط هو الخط الأساسي في تقسيم المناطق تبعا لدرجات الحرارة السائدة فيها عبر تحديد قربها وبعدها عنه . وهناك خطوط أساسية أخرى في دوائر العرض أهمها مدار الجدي ، ومدار السرطان ، والمدار الطبي الشمالي، والمدار القطبي الجنوبي . وهي كلها تفيد بتقسيمات الأرض وتحديد المواقع فيها والحكم على مناخها ودرجات حرارتها تبعا لاحداثيات تقاطع هذه الخطوط مع الأشعة الشمسية ، بينما المهمة الرئيسية لخطوط الطول وأشهرها خط غرينيتش فهي تحديد الوقت بدقة متناهية وتباينه من بلد لآخر ، وبواسطتها يمكن حساب الفرق بالتوقيت بين أي بلدين بالعالم بعمليات حسابية بسيطة ضمن قوانين معينة بدل أن يلجأ الإنسان لمعرفة الوقتين في البلدين ومن ثم طرحهما مثلا . وبهذا فإنه من الممكن الاكفتاء بمعرفة وقت بلد واحد واستنتاج وقت الآخر . كما أنه هناك خط مهم جدا في خطوط الطول وهو ما يسمى بخط التاريخ الدولي ، وهو الخط الذي إذا قطعته في أحد الاتجاهات تكسب ساعة في حياتك وإذا قطعته للجهة الأخرى تخسر ساعة من حياتك فعلياً ، وإذا سافرت ولم تعد ستبقى هذه الساعة معك طوال الحياة بحيث أنك بالفعل مثلا عشت من الساعه الثامنة حتى التاسعة وفور تخطيك لهذا الخط ستعيشها مرة أخرى فعلياً ، ولكنك إذا عدت من حيث أتيت ستخسر ساعة وبالتالي ستتعادل بين الكسب والخسر ولكن مجرد عيش هذه التجربة يعد ساحراً ، فهو تحدي للوقت والزمن بصورة منطقية طبيعية .بعد أن تحدثنا علي ما هي خطوط الطول والعرض فالان سوف نعطيكم نبذة عن أهميتها.. فما هي أهمية خطوط الطول وخطوط العرض؟ فخطوط الطول ودوائر العرض تعتبر خطوط الطول ودوائر العرض من المواضيع الرئيسية الّتي يتطرّق لها عِلم الجغرافيا كفرعٍ من فروعه، وتحديد الأساسية منها وكيف تُقسَّم وفوائد هذه الخطوط والدوائر، فقسّمت الأرض إلى خطوط طول ودوائر عرض ليصبح بالإمكان الاستدلال على أي موقع تريد، وفي ظل التقدم التكنولوجي الهائل أصبخ بإمكان أي شخص تحديد أي موقع يريد سواء كان هذا الموقع لمنزل أو شارع أو حديقة أو مطعم عن طريق استخدام برامج تحديد الموقع المحملة على الهواتف الذكية والتي تعتمد في عملها على خرائط الكرة الأرضية بناء على خطوط الطول ودوائر العرض.
                                                             "خطوط الطول"
فكما نعلم جميعا فأن الأرض كروية الشكل ولها مركزين أحدهما في الشمال وهو القطب الشماليّ وآخر في الجنوب وهو القطب الجنوبيّ ومن هنا جاءت خطوط الطول لتكون الخطوط الواصلة بين القطبين على جميع مساحة الأرض السطحية؛ وفعلياً هي ليست خطوط وإنّما أنصاف دوائر وهمية وبين كل خطٍ واخر درجةً ويبلغ عددها 360 درجة (360° )، وما بين الدرجة والأخرى تقسم إلى دقائق وثواني.
                                          " فما هي أهم خطوط الطول"
خط جرينتش: الخط الطولي الوهمي المار في قرية جرينتش في بريطانيا ودرجته صفر فهو يقع في منتصف الكرة الأرضية طولياً. الخطوط يساره تسمى شرق خط جرينتش وعددها 180 خط. الخطوط يمينه تسمى غرب خط جرينتش وعددها 180 خط.
وأهمية خطوط الطول معرفة التوقيت المحلي والعالمي لكل دولةٍ ومدينةٍ. تحديد فارق التوقيت بين أي مدينتين عن طريق مقارنتها بمدينةٍ معلومة التوقيت. التوقيت العالمي هو المعتمد في الرحلات والأعمال ومواعيد البرامج التلفزيونية وغيرها وذلك تجنباً لحدوث أي التباس بسبب التوقيت المحلي للدول أو المدن.
                                            "والأن نتطرق لدوائر العرض وأهميتها"
خط الاستواء درجته صفر؛ يقع في منتصف الكرة الأرضية عرضاً ويقسمها إلى نصفين: الدوائر أعلى خط الاستواء تسمى دوائر العرض الشمالية وعددها 90 دائرة. الدوائر أسفل خط الاستواء تسمى دوائر العرض الجنوبية وعددها 90 دائرة. مدار السرطان دائرة العرض الشمالية تلي خط الاستواء تقع على درجة 23,5° شمالاً وتتعامد الشمس على مدار السرطان في 21 حزيران/يونيو. مدار الجَّدي يلي خط الاستواء ويقع على 23,5° جنوباً وتتعامد الشمس عليه في 21 كانون الأول د/ ديسمبر. الدائرة القطبية الشمالية تقع على 66,5° شمالاً. الدائرة القطبية الجنوبية تقع على 66,5° جنوباً. القطب الشماليّ يقع على 90° شمالاً. القطب الجنوبيّ يقع على 90° جنوباً. أهمية دوائر العرض تحديد مواعيد فصول السنة؛ فالانقلاب الصيفيّ يحدث عندما تتعامد أشعة الشمس على مدار السرطان فتصبح النصف الشمالي للكرة الأرضية صيفاً والجنوبي شتاءً، ويحدث الانقلاب الشتوي عندما تتعامد الشمس على مدار الجَّدي فتصبح شمالاً فصل الشتاء وجنوباً فصل الصيف. تحديد المناطق الحرارية وتحديد المُناخ لأي منطقةٍ في العالم ومعرفة حركة الرياح والسحب والأمطار واختلاف الضغط الجويّ. تحديد موقع مكانٍ ما من خلال نقطة تقاطع خط الطول مع دائرة العرض.
                                 "كيفف تم تحديد خطوط الطول ودوائر العرض"
فالكرة الأرضية تنقسم  وهمياً إلى خطوط طول ودوائر عرض، والتي كان قد رسمها علماء الجيولوجيا على خرائط الكرة الأرضية، وذلك سعياً لتسهيل تعيين مواقع الدول حسب قربها وبعدها عن خطوط الطول ودوائر العرض، والتي يمكنك تحديد موقعها من خلال تحديد إحداثيات الدولة المراد تحديد موقعها. سنقوم بتقديم شرح وافٍ لخطوط الطول ودوائر العرض، من حيث عددها، ونقاط امتدادها، وكل ما يتعلق بها. أما دوائر العرض فهي هي خطوط وهمية رسمها العلماء بشكل أفقي على خريطة الكرة الأرضية لتمتدّ من غربها إلى شرقها، وتبدأ الدوائر الوهمية بالتقلّص عند وصولها عند القطبين، والبالغ عدد خطوطها 180 دائرة تنقسم 90 دائرة شمال خط الاستواء، و90 دائرة جنوب الخط. يعدّ خط الاستواء الحامل للإحداثيات الصفرية من أشهر خطوط دوائر العرض والذي يقسم الكرة الأرضية إلى قسمين، وتكون الشمس في فصلي الربيع والخريف عامودية عليه. دوائر العرض هي ( مدار السرطان، ومدار الجدي، والدائرة القطبية الشمالية، والدائرة القطبية الجنوبية، والقطب الشمالي، والقطب الجنوبي)، ومن المتعارف عليه بأنّ هذه الدوائر تعمل على تحديد مواقع الأماكن بالنسبة لخط الاستواء (شماله أو جنوبه) الأمر الذي يسهّل على العلماء تحديد مناخ وطبيعة المنطقة الواقعة على إحداثيات يتم تحديدها بناءً على خطوط طول ودوائر عرض، ولها صلة بالفصول الأربعة. تمتاز دائرة القطب الجنوبية بأنها تشرق عليها الشمس في يوم ولا تغيب به أبداً ويوم آخر لا تشرق فيه الشمس أبداً، أمّا القطب الشمالي فإن الشمس لا تشرق عليه نهائياً نظراً لبعده عن خط الاستواء، وكما هو الحال أيضاً في القطب الجنوبي.
ولكن تختلف خطوط الطول عن خطوط دوائر العرض تماماً من حيث الاتجاه؛ حيث تمتدّ خطوط الطول وهمياً من القطب الشمالي لتصل إلى القطب الجنوبي طولياً، ويبلغ عددها 360 خطاً يساوي عدد درجات محيط الكرة الأرضية، ويعتبر خط غرينتش الخط الأساسي من بين هذه الخطوط؛ حيث تم تقسيمها إلى: 180 خط طول شرق غرينتش، و180 خط طول غرب غرينتش، وتسقط عامودياً على دوائر العرض. تمّكن العلماء بعد انطلاق خاصيّة تقسيم الكرة الأرضية إلى خطوط طول وعرض من استخدام خطوط الطول من حساب التوقيت الزمني في كل مدينة، بناءً على إحداثيات موقعها؛ حيث يتم حساب التوقيت الزمني في كل مدينة، مثال: إنّ العواصم التي تقع بنفس خط الطول يكون التوقيت فيها نفسه مثل القاهرة والخرطوم. نستنتج من خلال بحثنا عن خطوط الطول والعرض بأنها تساعدنا في تحديد موقع الدول الأخرى بكل دقة على الكرة الأرضية، وتحديد موقعها نسبة إلى خط غرينتش وخط الاستواء.

إرسال تعليق

 
جميع الحقوق محفوظة © 2015 غرائب وعجائب حول العالم

تعريب ana