آخر الأخبار

الاثنين، 15 فبراير 2016

تعرف علي ظاهرة كسوف الشمس وكيف تحدث ..


                                                                       "أولا ما هي ظاهرة كسوف الشمس"
                                          فهي ظاهرة فلكية تحدث عندما يكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضئ.
و بالرغم من أن القمر يتواجد مرة كل مطلع شهر قمري بين الشمس والأرض أي يمكن للقمر أن يكون في طور المحاق ولكنه أبعد من أن يصل ظله إلى الأرض فلا يحدث الكسوف حينها وكذلك قد يكون القمر في طور البدر وبعيدا في مداره عن الأرض بحيث لا يحدث الخسوف ويعود هذا إلى المدار الإهليلجي للقمر حول الأرض وميل مدار القمر حول الأرض على المستوى الكسوفي بزاوية 5 درجات بحيث لا تتواجد الأجرام الثلاثة على مستقيم واحد بالضرورة مطلع ومنتصف كل شهر.
ويتقاطع مدار القمر في دورانه حول الأرض مع المستوى الكسوفي في موضعين يسميان العقدة الصاعدة والعقدة النازلة فلو كان مستوى مدار القمر حول الأرض منطبقا على المستوى الكسوفي لحصل كسوف نهاية كل شهر قمري بالضرورة ولحدث خسوف قمري منتصف كل شهر قمري لكن ظل القمر لا يسقط على الأرض إلا عندما يكون القمر في إحدى عقدتيه أو قريبا منهما لافتا إلى أن فترة الكسوف ترتبط بفارق الحجمين الظاهرين للشمس والقمر، بحيث تحدث أطول فترة للكسوف الكلي عندما يكون القمر في الحضيض (أقرب ما يكون إلى الأرض) وتكون الأرض في الأوج (أبعد ما تكون عن الشمس). بشكل عام قد تستمر عملية الكسوف الكلي من بدايتها إلى نهايتها قرابة الثلاث ساعات ونصف. أما مرحلة الكسوف الكلي (أي استتار قرص الشمس بشكل كامل) فهي تتراوح من دقيقتين إلى سبع دقائق في أحسن الأحوال، ويعود السبب إلى أن قطر بقعة ظل القمر على الأرض لا يصل في أحسن الأحوال لأكثر من 270 كم، وبما أن سرعة حركة ظل القمر على الأرض تبلغ قرابة 2100 كم في الساعة  الواحدة فان المسافة 270 كيلو متر تقطع خلال مدة تقارب السبع دقائق. لهذا لا تدوم مدة الكسوف الكلي أكثر من هذه المدة أبدا.       
                                            " ثانيا كيف يحدث كسوف الشمس"
فقد خلق الله الكون وجعلة يعمل بدقة متناهية وجعل له نظاما متوازنا، لن يختل أبداً، ففي كل سنة او عام يمر علينا  يكتشف فية  العلماء ظواهر في هذا الكون كان الله قد أخبر عنها قبل مئات القرون؛ حيث إننا نقول إنّ ألله خالقُ السمواتِ والأرضِ قد أبدعَ في خلقهِ وجعل العديد من الظواهرِ الفلكية تحدثُ في عالمنا، وأهم ظاهرتين فلكيتين تحدثان بين الحين والآخر هما كسوفُ الشمسِ وخسوفُ القمرِ، وسنتكلّم هنا عن كسوفُ الشمسِ. والأن سوف نتحدث عن كيفية حدوث هة الظاهرة وأيضا ما السبب وراء حدوثها 
فيتكون الكون من مجموعة من المجرات وتتكون المجرات من مجموعة الأجرام السماوية، منها ما هو مشع وهي النجوم مثل الشمس التي هي المصدر الرئيس الذي يمد الأرض بالحياة من خلال حرارتها التي تصل إلينا، ومنها ما هو معتم مثل الأرض والقمر الذين يتلقيان نورهما من الشمس . سبحان الله بعظمته بأنْ وضع الشمس على مسافة دقيقةٍ من الأرض تعطيها الدفء والحرارةِ وتمدها بالحياة ، فلو ابتعدت الأرض عن الشمس مسافة قليلة أكثر لتجمّد الكوكب ولانعدمتِ الحياة عليه، وكذلك الامر لو اقتربتِ الأرض من الشمس الشيء القليل لأصبح كوكباً مشتعاً تستحيل الحياة عليه . جعل سبحانه وتعالى لكلّ من الأرض والقمر حركتان ترتبان الحياة على الأرض وهما : * دوران الأرض حول الشمس. دوران القمر حول الأرض . إنّ للأرض دورتان دوره حول الشمس ينتج عنها تعاقب الفصول الأربعة الشتاء والخريف والربيع والصيف ولكلٍ منهم خصائصه وميزاته من حيث درجة الحرارة حسب القرب أو البعد عن الشمس وحسب ميل محور الأرض (مقترباً أو مبتعداً عن الشمس)، وينتج عن دوران الأرض حول نفسها الليل والنهار . سبب ظاهرة كسوف الشمس وكيفية حدوثها إنّ ظاهرتَي كسوف الشمس وخسوف القمر هما ي الحقيقة يحدثان نتيجةً لدوران الأرض حول الشمس ودوران القمر حول الأرض ،وهما قديمتان قدم الكون ،حاول الإنسان تفسيرهما وإرجاعهما إلى قوةٍ خفيّةٍ كأن يكون التنين قد ابتلع الشمس كما اعتقد الصينيون القدماء أو أنه دليل على موت ملك من الملوك كما كان سائداً واعتقد أن ظاهرة كسوف الشمس تظهر بذكرى موت سيدنا إبراهيم -عليه السلام- فقد جاء نفر من المسلمين إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وقالوا له بأن الشمس انكسفت ( حدث لها كسوف) لموت سيدنا إبراهيم عليه السلام فرد عليهم صلى الله عليه وسلم بأن الشمس والقمر آيتان من آيات اله تعالى لا تنخسفان لموت احد ولا لحياته. ونتيجةً لدوران القمر حول الأرض فإذا وقع القمر والشمس والأرض على نفس الخط أصبح القمر يشكل حاجزاً ما بين أشعة الشمس والأرض فيحجب أشعة الشمس التي تصل إلى الأرض وقد يكون هذا الحجب كليّ أي يحجز أشعة الشمس عن كامل الأرض ويسمى كسوف كلي،وقد يكون الحجب على جزء من الارض ويسمى كسوف جزئي . وبنفس الطريقة يحدث خسوف القمر ليلاً فمتى وقعت الأرض والقمر والشمس على نفس الخط حجبت الأرض ضوء الشمس عن جزء من القمر فلم نعد نراه ونسمي هذه الظاهرة خسوف القمر . أتمني من الله عز وجل أن تكونو قد استفدتم من التدوينة وأيضا نتمني أن نقدم لكم كل معلومة شيقة ومفيدة جزاكم الله خيرا ونترركم في رعاية الله مع مواضيع لاحقة..


إرسال تعليق

 
جميع الحقوق محفوظة © 2015 غرائب وعجائب حول العالم

تعريب ana