آخر الأخبار

الاثنين، 15 أكتوبر 2018

حقائق وغرائب حول اقدم حضاره فى التاريخ(الحضاره الفرعونيه)

حصارة مصر الفرعونيه مليئه بالخفايا والأسرار الغريبه,وايضا  هناك الكثير من المفاجآت و والعجائب التي لا تخلو من  الاشياء المثيرة في حياة الفراعنة الذين  اقاموا حضارة من أعظم الحضارات فى العالم القديم والحديث,
وفى هذا المقال سوف نقدم لكم 30 حقيقه غريبه ومثيره عن الحضاره المصريه القديمه:

1-لكى يتخلص الفرعون من  الحشرات والذباب حوله وهو  يمشى كان يدهن  اجسام العبيد بالعسل و ويمشوا معه عرايا حتى يذهب الذباب  على اجسادهم  ويبتعد عن الملك.


2-الملكة الفرعونية   “كليوباترا” وهى الاكثر شهره على الاطلاق  لم تكن  من اصل مصرى , فعلى الرغم من ولادتها في مدينه الأسكندرية إلا ان الغريب فىالامر ان نسبها يعود لليونانين المقدونين وبالتحديد (بطليموس الأول) مساعد (الإسكندر الأكبر )وموضع ثقته , كليوباترا ولدت و ونشات وتربت على أرض مصر ولكنها  تنتمى الى السلالة البطلمية اليونانية,

3-أدوات التجميل والزينة كان  يستعملها الذكور والإناث على حداً سواء , حيث كانوا يعتقدون بأنها ستمنحهم الحماية من الآلهة  رع وحورس , ويعتقد أن أول أحمر شفاه في التاريخ  منصنع المصريين
القدماء.
4-  الفراعنة  هم اول من عقد اول معاهدة سلام في التاريخ , وذلك بعد أكثر من   قرنين متواصلين من الحروب مع الإمبراطورية الحوثية على أ الاراضى السوريه , والتي كان  اشهرها معركة قاديش , لهذا عقدت  معاهدة سلام في عام 1259 ق\م بين ملك الحيثيين هاتوسيلي و رمسيس الثاني  , لتكون  هى أول معاهدة سلام مسجلة  فى التاريخ,
5- بينما كانت المرأة اجتماعيا  اقل منزلة من الرجل في  معظم الحضارات القديمة , كانت المرأة  الفرعونيه تتمتع بالاستقلالية القانونية والمالية وكانت  تستطيع الشراء والبيع وكتابة وصيتها وحتى  الخوض في عقود قانونية , و اكتسبت المرأة في العصر الفرعوني  حقوق واسعة وكان لها حق الملكية والانفصال عن الزوج  كما يحلو لها.
6- الفراعنة  اقاموا حق التظاهر للمطالبة بالحقوق , وهى الحقيقة  الصادمة  للبعض في زمن كانوا يعبدون فيه فرعون مصر  مثله مثل الالهه , ولكن ذلك ما كشفته بعض النقوش على المعابد الفرعونية القديمه.
7-  ومن الغريب ان الفراعنه كانوا يحلقون حواجبهم حدادا على و موت قططهم الأليفة.
8- الفنون المصريه القديمه  غالبا ما تظهر الفراعنة  باجساد مثالية , لكن هذه لم  تكن  الحقيقه, فالاختبارات التي أجريت على الموميا ت الفرعونيه  اثبتت أن الفراعنة المصريين كانوا  شديدى البدانه وغير صحيين وعانوا من  من مرض السكر أيضا , وذلك لأن طعامهم كان  عادة  من العسل والنبيذ والخبز و المؤكولات الأخرى  التى تحتوى على كربوهيدرات , ومن الأمثلة  الشهيره الملكة الأسطورية حتشبسوت , فقد  اثبت العلماء انها كانت  شديده السمنه كما انها كانت تعاني من مرض الصلع.
9- على عكس  ما نعرف ان العبيد هم من قاموا ببناء الأهرامات , ولكن الحقيقه عكس ذلك تماماً , حيث تم بنائها على أيدي امهر المهندسين والعمال المأجورين في عصر قدماء المصريين.
10-  بينما  نعتقد ان التخصص العلمي ظاهرة حديثة نسبيًا , إلا أن بعض أطباء الفراعنة  قاموا باختيار اختصاصات طبية محددة  , فكل طبيب  كان يتخصص فى علاج  مرض واحد لا أكثر بعضهم مختص  بالعيون, وبعضهم بالأسنان, وبعضهم يختص فى معالجة أمراض البطن والمعدة.
11- الفراعنة كانوا يحبون الحيوانات الأليفة واحتفظوا بها  وكانها فرد من افراد العائلة , حيث  يؤمنون   بأن الحيوانات مرسلة من الرب وأنها علامات إلهية , وكانت من أوائل الحضارات التي  تربى  الحيوانت داخل المنزل وخاصة القطط.


12-قدماء المصريين كانوا ينامون على وسائد مصنوعه من الحجاره.
13-ومن الحقائق المدهشه والتى لا تصدق ان اكبر الاهرامات فى العالم لا يوجد فى مصر بل هو موجود فى الصين.
14- برغم مرور ك هذه السنين مازال هناك ممرات  في الهرم الأكبر في الجيزة بمصر,عجز العلماء عن اكتشافها حتى يومنا هذا.
15-يعد خاتم الزواج تقليد ماخوذ عن الفراعنه.
16-القوارب الشراعيه تم صنعها وابتكارها لاول مره فى العصر الفرعونى القديم.
17-تم العثور على اقدم فستان فى التاريخ مصر القديمة ويرجع تاريخه إلى 5000عام.
18-بالرغم من  اكتشاف المضادات الحيوية تم إلى حد ما منذ وقت ليس بالبعيد إلا أن المصريين القدماء اعتادوا معالجة  المرضى باستخدام الخبز العفن , والخبز العفن ينمو عليه فطريسمى البينسيليوم ( Penicillium )  والذى  يصنع منه البنسيلين ( Penicillin ) والذى  له شهره كبيره بين المضادات الحيوية.
19-كان يعتقد علماء الفراعنه ان الارض اسطوانيه , بمعنى أن بعض أجزاءها دائرية والبعض الآخر مسطح وبأن نهر النيل يسرى في مركزها

20- عند تحنيط الجثث كان الاطباء يقومون بتفريغ  الجسم من  كل الأعضاء ابتداءً من المخ وحتى الأمعاء ووضع كل من هذه الأعضاء في إناء  مخصوص , لكن العضو الوحيد الذى لم يتم إخراجه هو القلب وذلك لاعتقادهم  بأن القلب هو موطن الروح .
21- تم  العثور حبات الفلفل الأسود داخل فتحتي أنف مومياء رمسيس الثاني وهي مازالت موجودة حتى ا يومنا هذا اعتقادًامنهم  بأن  الفلفل الاسود سوف  يساعد في الحفاظ على الأنف.
22-  بغض النظر عن التراجيديا الإنسانية التي أصبحت ذائعة الصيت حول العلاقة المعقدة بين أنطونيو والملكه الشهيره كليوباترا ملكة مصر ,  لكن الحقيقه الغائبه هى ان كليوباترا لم تكن جميلة كما يعتقد  الناس  وكما تظهرها جميع الأفلام والمسلسلات الراميه  , فقد اظهرت العملات الرومانية القديمة   كليوباترا متعضلة الوجه , طويلة الأنف , صغيرة الشفتين , فضلاً على ان جسمها لم يكن فاتناً ومكتنزاً مثل ملكات مصر القديمة , ولكنها على  اية حال كانت شخصية كاريزمية من الطراز الأول وذكية للغاية  تمكنت من حكم مصر والسيطرة على قلوب اباطرة الرومان  بشخصيتها وذكاءها و ولكن ليس بجمالها الفتان.

23-  المصريون  القدماءكانوا يمارسون كل هذه الطقوس من الدفن والمقابر والمومياوات ليس تقديساً للموت كما هو  معروف , بل حباً للحياة ذاتها فالتحنيط في حذ ذاته ليس تقديساً للموت بل حبا وتشبسا بالحياة ورفض  لتاكل الجسد وانتهاؤه تماماً من الوجود.
24- من الغريب أن  الملك الفرعونى لم يظهر شعره أبدا على مدى الحضارة الفرعونية حيث اعتادوا  ارتداء التيجان أو لباس للشعر.
25- عملية التحنيط المعقدة تلك  لم تكن لكل الناس بل كانت تتم لأصحاب الطبقة الأرستقراطية  الراقيه والأعيان فقط ,وليس لعامة  الناس الذين يتم دفنهم  غالبا في الصحراء.
26- ومن الاشياء الغريبه ايضا ان الأطفال في مصر الفرعونية لم  يلبسوا ملابس على الاطلاق حتى بلوغهم سن المراهقة فالطقس  الدافىء الذى تتمتع به  الاراضى المصريه  جعل ذلك ليس ضرورياً , بينما  لبس البالغين من الرجال “التنانير ” أما النساء كانوا يلبسون فساتين.
27- الملك رمسيس العظيم كان متزوج 8 من الزوجات الشرعيات وما يقارب 100 من الجواري وقد بلغ أكثر من 90 عاماً و يحكى  ان كان لديه 130 ابن وابنة,
28- حتى  هذا اليوم أهرامات تُكتشف .. ومقابر كاملة يتم كشفها    .. وأسرار كثيرة لم يتم التوصل لها حتى الان على الإطلاق .. مما يجعل أمام علماء الاثار الكثير من الوقت ليقضوه حول رؤوس المومياوات والصخور وأعالي النيل ومقابر البر الغربي في محاولات  متكرره   لكشف اسرار الفراعنة.
29-ربما قتل مارد البحر الملك توت عنخ آمون .
الجدران تحكى أن الفراعنة اعتادوا اصطياد الوحوش كنوع من الترفيه و الرياضة ، وربما تسبب أحدها فى قتل الملك الشاب الأكثر  شهره فى التاريخ

توت عنخ آمون.




 30 -يقال ان العمال المصريون القدماء يقبلون العمل مقابل البيرة، فقد عملوا اليوم بحوالي 4 لتر (جالون واحد).

إرسال تعليق

 
جميع الحقوق محفوظة © 2015 غرائب وعجائب حول العالم

تعريب ana